6 نبتات أخرى في حياتنا اليومية لا نعرف أنها سامة جداً !

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

1. بنت القنصل (euphorbia pulcherrima) : عصارتها سامة


بنت القنصل بأوراقها الجميلة الحمراء أو البيضاء، هي نبتة سامة جداً.
ما يخشى منه :الحيوانات والبشر الذين يبتلعونها خطأ يتعرضون للحساسية على اللاتكس الموجود في النبتة ويصابون بإسهال وبمشاكل هضمية. يمكن أن تتسبب أيضاً بردات فعل تحسسية وتهيج الجلد.
لتشذيب أغصانها، من الأفضل أن تضعوا قفازات حتى تحموا عينيكم. من المهم أن تغسلوا جلدكم جيداً في حالة الاحتكاك مع اللاتكس الموجود في هذا النبات

2. الشوكران (conium maculatum) : سم قديم


الشوكران هي نبتة سامة جداً، معروفة خصوصاً بأنها استعملت في تسميم الفيلسوف سقراط الذي كان محكوماً بالموت.
ما يخشى منه : ورق الشوكران يشبه البقدونس، والزهر يشبه الشمار، لكن يجب أن لا نخلط بينهما لأن عِرق واحد أو عِرقان يكفيان للتسبب بالموت.

3. الدفنباخية (Dieffenbachia) : جروح في المريء


تستخدم الدفنباخية كنبتة منزلية، وهي مثيرة للإعجاب بشكل أوراقها.
ما يخشى منه : اللاتكس (الحليب في الأغصان) في النبتة مركب من كريستالات الأوكسالات، الأملاح المعدنية في حمض الأوكسيانيك، يمكن أن تحرق الفم أو اللسان بشكل خطير في حال ابتلعها الأولاد. مضغ الورقة يمكن أن يؤدي إلى صعوبات في البلع، وحتى أحياناً مشاكل تنفسية. في حال الابتلاع، يمكن أن تحدث آلام بطنية، تقيؤ، إسهال وحتى جروح في المريء. احتكاك هذه المادة بالجلد يمكن أن يتسبب أيضاً بالتهاب.

4. ام كلثوم (لانتانا مقوسة lantana camara)


ثمار اللانتانا يجب أن نحذر منها عندما تكون ما زالت خضراء، مثلها مثل الأوراق.
ما يخشى منه : الثمار والأوراق سامة للكبد في حال ابتلاعها. أوراقها تنتج مواد مؤذية للكبد وتتسبب بمشاكل تحسسية لدى الحيوانات.

5. ست الحسن (بيلادونا atropa belladonna) : هذيان ومشاكل وعي


البلادونا هي نبتة خطرة وسامة كل السنة وخصوصاً في الخريف بسبب ثمارها السوداء.
ما يخشى منه : إنها تحتوي مادة قلوية سامة : الأتروبين. 2 إلى 3 من ثمارها يمكن أن تسبب تسمماً حاداً عند الولد وتؤثر على الجهاز العصبي بعد ربع ساعة إلى نصف ساعة من ابتلاعها مما يؤدي إلى اضطرابات قلبية، هذيان واضطرابات في الوعي.

6. الخروع (ricinus): ضيق مميت في التنفس


أكثر سمية ب 6000 مرة من السيانيد و12000 مرة من سم الأفعى، الخروع الموجود في شجر الخروع هو بروتين شديد السمية، وخصوصاً في حال استنشاقه عن طريق الرئتين أو حقنه في الجسم.
ما يخشى منه : في خلال بضع دقائق وحتى عدة ساعات، يتعرض الشخص لتهيج جلدي (حروق، تدمع العينين، التهاب الملتحمة) وتهيج البلعوم. قد يحدث تهيج للجهاز التنفسي أيضاً يظهر على شكل سعال، بحة في الصوت، توزم رئوي…ويمكن أن يتسبب حتى في ضيق تنفس حاد. استخدم الخروع من قبل المخابرات البلغارية في الثمانينات، وهو يمكن أن يقود إلى الوفاة في خلال 3 إلى 5 أيام بعد ظهور الأعراض.

تابع 5 نبتات في حياتنا اليومية لا نعرف أنها سامة جداً !

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

التعليقات مغلقة.